* دور الأسرة في تدعيم وتفشي ظاهرة الغش *
أ: عدم توفير أجواء الدراسة في البيت .
ب: كثرة الخلافات و النزاعات بين الازواج .
ج: انتشار الامية بين الآباء و الامهات .
( أ: 70 - ب: 35 - ج: 30 )
* دور الادارة في تحمل ظاهرة الغش *
أ: عدم تطوير الوسائل البيداغوجية .
ب: عدم تناسب البرامج مع الحجم الساعي .
ج: عدم توعية الأولياء بأهداف المدرسة .
د: سوء تنظيم رزنامة الإختبارات .
( أ: 75 - ب: 70 - ج: 50 - د: 40 )
* دور المعلم في تفشي ظاهرة الغش *
أ: إهمال دور التربية الوجدانية .
ب: عدم كفاءة البيداغوجية لبعض الأساتذة .
ج: تركيز الاختبارات على جانب الحفظ .
د: عدم قيام الأستاذ بواجبه أثناء الحراسة .
و: التخويف المبالغ فيه أثناء الغش .
( أ: 70 - ب: 60 - ج: 55 - د: 45 - ه: 30 - و: 20 )
* دور التلميذ و مسؤوليته عن الغش *
أ: عدم تصحيح النية في طلب العلم .
ب: الجوفة بين الأستاذ و التلميذ .
ج: قلة الوعي بخطورة الآفة .
( أ: 95 - ب: 45 - ج: 40 )